السبت، 22 يوليو 2017

كيف أكتب موضوع تعبير ؟ للصف الرابع الإبتدائى



لاحظنا ان هناك توتر وقلق من معظم الامهات وهذا غير مطلوب على الاطلاق على الاقل لا يصل هذا الشعور والاحساس لابنائنا التلاميذ يجب ان نشعرهم ان الموضوع سهل ولذيذ حتى يحبونه ويتعودوا عليه
وعلاج هذا الموضوع أن نعود التلميذ الكتابة بتأنى وأن يرسم الحرف رسما صحيحا ويعرف الحروف التى تكتب فوق السطر والتى تنزل من على السطر والحروف التى على السطر مثلا حروف الراء والواو والزاى (ز) والعين والغين تنزل من على السطر والعين والغين والحاء والخاء والجيسم والفاء والقاف والسين والشين والصاد والضاد فى آخر الكلمة ونعرفه شكل كتابة الحرف فى أول الكلمة ووسطها وآخرها ونعوده الالتزام فى الكتابة على السطر مراعيا قواعد كتابة الاملاء ولو نريد نتيجة اسرع نعطيه كل اسبوع على مرتين يكتب جملة قصيرة فى صفحة بعد أن نكتبها له بخط واضح وحلو ويكتب مثلها جملة قصيرة مرة واحدة اسبوعيا أو مرتين حتى لا يمل وعلاج مشكلة الاخطاء الاملائية عموما لابد أن نعرف التلميذ على صوت الحرف مع الفتحة والضمة والكسرة والسكون ويكون ذلك بالأمثلة مثلا ألف فتحة ننطقها له ونعطيه كلمة عليها مثل أسد -أرنب وهكذا بالنسبة للمد لابد من معرفة الحركات الطويلة وهى الحرف الممدود وبعده حرف مد الف يكون ما قبله مفتوحا عليه فتحة ونعرفه المد بالألف يحب الفتحة قبله والمد بالواو يحب الضمة والمد بالياء يحب الكسرة قبله ونطيه أمثلة 
قبل كتابة موضوع التعبير يجب تدريب الطلاب على التعبير الشفوى عن فكرة او موضوع معين وندربه على التحدث فى جمل قصيرة ثم كتابتها وهدا ما إخده فى الصفوف الأولى وهو ترتيب الجمل وتكوين الجمل لكى يستطيع ان يعبر بعد دلك .
التدريب على كتابة موضوع التعبير لتلاميذ الصف الرابع 
*****************************************
 ما سبق كان تمهيدا وتهيئة لابد منها لاعداد التلميذ تدريجيا بعد أن دربنا التلميذ على الحديث الشفوى المتميزوان يكتب جمل تعبر عما تحدث به اليوم سندرب التلميذ على كتابة موضوع تعبير بشكله النموذجى واطاره المعتاد ستطلب كل أم من ابنها وبنتها أن يكتب فى الموضوع الذى يحبه من اختياره أو تساعده الأم وترشده وتختار له موضوعا سهلا من الواقع حوله أو درس من دروس القراءة للصف الثالث درسا مازال يتذكره ويعرفه مثل النوبة أو سيوة أو ارض العمل (دمياط ) أو الكهرباء أو الماء وهكذا سيكتب التلميذ ما يعرفه ويقدر عليه من الممكن ان ندربه على ذلك لمدة يومين أو ثلاثة حسب استيعاب كل تلميذ بعد اليوم الثالث وكتابة موضوعين مثلا تخبر كل ام ابنها ان هناك طريقة سهلة وافضل لك تابة التعبير كما أن هذه ال طريقة ستجعله من المتفوقين ويحصل على الدرجة النهائية ويكون اشطر واحد وتحاول الام عمل اثارة لابنها فى هذه الحالة ابنها سيقول كيف ما هذه الطريقة ستقول الام أن أفضل شكل لكتابة أى موضوع تعبير نبدأ بكتابة العناصر أو الافكار الاساسية وتعرف التلميذأن العناصر تكون فى رأس السؤال لا يأتى بشئ من مخه على الاقل فى البداية بمعنى هيكتب العناصر من السؤال وتفهمه أن العملية تنظيم ليس أكثر وتحاول تبسط له الموضوع ولا تعقده ومن الممكن أن تكتب الام فى المرة الاولى بنفسها امام ابنها لتدربه 
مثلا/ 
اكتب عن نهر النيل موضحا فضل نهر النيل وواجبنا نحوه 
هنا تمسك الام القلم وتكتب بنفسها أو يكتب ابنها بتوجيه منها وتعرفه أن اول خطوة فى التعبير كتابة العناصر وهذا مفيد ويسهل عليه كتابة الموضوع 
الاجابة 
**********************************
العناصر : 
1- فضل نهر النيل 
2- واجبنا نحو نهر النيل 
********************* الموضوع *******************
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
**********************************************************
شرح كتابة العناصر : توضح الام دائما أن هذا هو الشكل العام لموضوع التعبير لابد أن نبدأ بالعناصر وهى الافكار الاساسية وتقول له انا كتبت العناصر من الموضوع (رأس السؤال فقط نظمتها فى أرقام 
*******************************************************
مثال 2 : بنك الطعام فكرة لمساعدة المحتاجين والفقراء اكتب ما لا يقل عن 7 أسطر عن أهمية بنك الطعام ودور من يعمل به 
**********************************************
الاجابة : 
*************************************************
العناصر :
1- أهمية بنك الطعام 
2- دور من يعمل به 
*************************الموضوع *********************
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------*********************************************************
لابد من اختيار موضوعات سهلة من واقع الحياة أو من دروس سابقة درسها وعرفها جيدا ولالزم نساعد فى البداية ونر شد الابن ونشجعه الموضوع يحتاج صبر وطول بال وأم واعية لا تتعصب فى البداية على الاقل ممكن تاخد وقت وتكون صعبة شوية نحاول نسهل الموضوع ونخليه بأسلوبنا ظريف خالى من التعقيد 
**********************************
الرجاء تدريب الأبناء على تطبيق هذا الشرح لمدة أسبوع على الأقل كل يوم مثلا يكتب موضوع معين وياريت الابن يختاره بنفسه أو نوجهه ونختار له موضوعات يختار منها
نستكمل التدريب على كتابة موضوع التعبير لتلميذ الصف الرابع أو اى تلميذ لم يتدرب عليه ويجد صعوبة فى الاجابة عليه أذكر السادة أوليااء الامور والامهات من المتابعين تحدثنا فيما سبق عن التهيئة والاعداد وكيفية كتابة العناصر والافكار الرئيسية بحيث لا تقل عن عنصرين ولا تزيد عن 3 أو 4 
اليوم نتحدث عن شئ مهم جدا وهو تدريب التلميذ على كتابة مقدمة للموضوع وهى تأتى بعد العناصر والافكار الاساسية وهناك مقدمات كثيرة جدا والافضل أن نبدأ بمقدمة سهلة وبسيطة على تلميذ الصف الرابع بالتحديد ومن الممكن أن تكون المقدمة آية قرآنية أو كلام منمق أو كلام حكماء أو بيتا شعريا معروفا وكما قلت نبتعد فى البداية عن المقدمات الصعبة والطويلة اليكم نموذجان لمقدمة وفى نهاية الموضوع أقدم لكم مقدمات كثيرة 
شكل الموضوع 
----------------------------------------
العناصر : 
1- فضل الوالدين 
2- واجبنا نحو الوالدين 
------------------------------- الموضوع ------------------------------
رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقه قولى. يسعدنى الكتابة فى هذا الموضوع الشيق والجميل وهو عن فضل الوالدين 
............................................................................................
***********************************
ما سبق هى مقدمة بسيطة وسهلة لتلميذ الصف الرابع 
*******************************
مقدمة أخرى : 
بسم الله , بسم من سبب الأسباب وخلق آدم وحواء من تراب يسعدنى الكتابة فى هذا الموضوع الشيق والجميل وهو عن .....................
***********************************
ملحوظة 
أعرف أنا بعض الامهات يريدون أن أقوم بالشرح مرة واحدة لموضوع التعبير أقدر استعجال بعض أولياء الامور ولكن انا لى هدف أبعد هو أن نأخذ الموض2وع بالتدريج وندرب التلميذ والابن على كل جزء تدريب كافى فمثلا فى البداية دربناه على التعبير الشفوى وبعد كدة التحريرى بكتابة ما يقوله شفويا بشكل تلقائى ثم بعد ذلك عرفناه ودربناه كيف يقوم بكتابة عناصر وأفكار رئيسية اليوم أطلب من كمل أم تدريب ابنها على كتابة ما سبق وتضيف المقدمة سواء ما كتبته أو أى مقدمة تعرفها الام بس أهم حاجة نبتعد عن المقدمات الطويلة والصعبة على الاقل فى البداية حتى لا يكره التعبير وينظر له على انه لوغاريتمات وسؤال مستحيل نريد تبسيط الموضوع للابن وليس تعقيده ان شاء الله الحلقة القادمة نعطى أمثلة لموضوعات متعددة ونعرف وندرب التلميذ كيف يكتب بشكل عام 
******************************
ارشادات عامة يجب أن يعرفها التلميذ :
1- حسن وجمال الخط والتنظيم بشكل عام للموضوع 
2- مراعاة الكتابة الاملائية الصحيحة والنحوية 
3- مراعاة علامات الترقيم (النقطة -الفاصلة ..............................( وان شاء الله سيكون لى معكم حلقة كاملة عنها واشرح لكم علامات الترقيم بالتفصيل وسيتعود عليها التلميذ بالتدريب 
******************************************************
مع تحيات ا/ عزازى عبده محمود

لتحميل موضوعات تعبير جاهزة 
وشكرا لمتابعتكم 
مدونة شيتات تعليمية 

التعليقات
0 التعليقات


تعبيراتتعبيرات