الجمعة، 8 سبتمبر 2017

درس على الشاطىء الصف الثانى الإبتدائى الترم الأول



درس على الشاطىء

ألعب مع أصحابى ، نقفز ، نجرى ، نضحك .
نبنى بالرمل بيوتـًا وقلاعـًا . يغرقها الموج فلا نغضب .
إذا اشتد لهيب الشمس ، نجلس تحت مظلتنا ، ننظر للبحر وللأمواج .

ونقول : (( ما أجمل صنع الله !  ))


الكلمة
المعنى
الكلمة
الجمع
الكلمة
المضاد
نقفز
نثب
الرمل
الرمال
نجرى
نقف
نجرى
نندفع فى السير
مظلة
مظلات
اشتد
خمد
نبنى
نقيم/ننشئ
الموج
الأمواج
نجلس
نقف
قلاعا
البناء المرتفع
الشمس
الشموس
أجمل
أقبح
لهيب
حرارة
البحر
البحار/البحور/الأبحر
نغضب
نهدأ
صنع
عمل
قلعة
قلاع
نبنى
نهدم






 أسئلة الدرس


v   مع منْ يلعب ( باسم ) ؟
ü    يلعب ( باسم ) مع أصحابه .  
v   كيف يلعب ( باسم ) مع أصحابه ؟
ü    يقفزون ويجرون ويضحكون .
v   أين يلعب ( باسم ) و أصحابه ؟
ü    يلعب ( باسم ) و أصحابه على الشاطئ .
v   ماذا يبنى ( باسم ) واصحابه بالرمال ؟
ü    يبنى ( باسم ) وأصحابه بالرمال بيوتا وقلاعا .
v   كيف يهدم الموج قلاع الرمال ؟
ü    يغرق الموج القلاع فيهدمها .
v   صف شعور ( باسم ) وأصحابه بعدما تتهدم بيوت الرمال والقلاع ؟
ü    ( باسم ) وأصحابه لا يغضبون .
v   أين يجلس الأصدقاء إذا اشتد لهيب الشمس ؟
ü    يجلس الأصدقاء تحت المظلة .
v   ماذا يفعل الأصدقاء تحت المظلة ؟
ü    ينظر الأصدقاء تحت المظلة للبحر وللأمواج .
v   ماذا يقول الأصدقاء  ؟
ü    يقول الأصدقاء : (( ما أجمل صنع الله )) .

تدريبات
                  
انطق وحدد نوع التنوين
أمواجٍ      صُنْعٌ       بُيوتــًا    رمالاً     بحورٌ    لهيبٍ           
الكلمة
نوع التنوين بها












  
كون كلمات من الحروف الآتية :
                                  ( م – أ – ل – ج )       ....................................
              ( ل – أ – ع – ب )     ....................................

أقرأ ثم أجب

ألعب مع أصحابى ، نقفز ، نجرى ، نضحك .
نبنى بالرمل بيوتا وقلاعا . يغرقها الموج فلا نغضب

ا      السؤال الأول
أ /  هات مفرد : ( بيوت ) ......................   ،  مضاد : ( أصحابى ) .....................
ب /  تخير التكملة المناسبة مما بين القوسين :
ü    ألعب مع ...........................                            ( أعدائى – أصحابى – كتبى )
ü    نبنى بالرمل بيوتــًا ، و ..................                    ( مصانع – مدارس – قلاعــًا )
ü    عندما يشتد لهيب الشمس نجلس تحت ................... ( المنزل – المظلة – الأمواج )
جـ / ماذا يفعل ( باسم ) مع أصدقائه على الشاطئ ؟  ...................................................
د /  ماذا يبنى ( باسم ) بالرمل مع أصدقائه على الشاطئ ؟ ............................................

 أقرأ ثم أجب 

 إذا اشتد لهيب الشمس ، نجلس تحت مظلتنا ، ننظر للبحر وللأمواج .
ونقول : (( ما أجمل صنع الله !  ))

 السؤال الأول 
أ / هات : معنى (لهيب ) ................  ، مفرد ( أصدقائى ) ..................  ،
             مضاد ( نقول ) ..............   ، جمع ( مظلة ) .......................
ب / متى يجلس الأصدقاء تحت المظلة ؟ .........................................................

ضع ( . ) أو ( ؟ )  أمام العبارات الآتية :
أ / يذهب الفلاح إلى حقله صباحــًا       

ب / ألعب مع أصحابى

جـ / متى تغرب الشمس 

كون كلمات من الحروف الآتية :
أ / ( ــب – لـ - ــعــ - أ )                          ............................

ب / ( ج - ا – ـمـ - لـ - ـو )                      .............................

جـ / ( لـ - ـــبــ –  ا - حــ - ر )                   ............................

  
ضع علامة (    )  أمام الإجابة الصحيحة
أ/ مرادف كلمة ( نبنى ) فى جملة ( نبنى بالرمل بيوتا وقلاعا )

          نقيم                                  نرفع                                   نهدم 

ب / مضاد كلمة ( بيوتا ) فى جملة ( نبنى بالرمل بيوتا )  

         فصلاً                                 بيتـًا                                       حجرة

جـ / جمع كلمة ( تحت ) فى جملة ( نجلس تحت مظلتنا )

        أمام                                    خلف                                 فوق

 إلى اللقاء فى درس جديد أسرة الجروب

التعليقات
0 التعليقات


تعبيراتتعبيرات