الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

الصف الثانى الإبتدائى الدرس الأول فى اللغة العربية من موضوع (( فى الحديقة ))

درس فى الحديقة
ذات يوم زرنا حديقة الأزهار ، شاهدنا الورد الأحمر ، والأصفر ، والأزرق .  كانت رائحة الورد عطرة . مدّ سمير يده ؛ ليقطف وردة .  باسم : (( الورد – يا أصدقائى – مثل الأطفال ؛ يضحك حين نسقيه ، ويبكى لو قطفناه )) بسمة : (( الوردة إذا قطفتها فهى لك ، وإذا تركتها فهى لك ، ولغيرك ))

معانى الكلمات والتراكيب
الكلمة
المعنى
الكلمة
الجمع
الكلمة
المضاد
شاهدنا
رأينا
يوم
أيام
أصدقائى
أعدائى
عطِرة
طيبة
رائحة
روائح
يضحك
يبكى
مدّ
بسط
وردة
ورد
الأطفال
الشيوخ
يقطف
يقطع
حديقة
حدائق
نسقى
نظمئ
مثل
شبه
مثل
أمثال
تركتها
أخذتها
حين
عندما
يد
أيدٍ


نسقيه
نرويه
أصدقائى

صديقى











 أسئلة بإجابتها للحفظ

v   من الذين زاروا حديقة الأزهار ؟ 
ü    باسم و أصدقائه زاروا حديقة الأزهار  .
v   ماذا شاهد الأصدقاء فى حديقة الأزهار ؟
ü    شاهدوا الورد الأحمر ، والأصفر ، والأزرق .
v   صف رائحة الورد فى حديقة الأزهار .
ü    كانت رائحة الورد عطرة .
v   ماذا فعل ( باسم ) عندما شاهد الورد ؟
ü    مدّ ( باسم ) يده ؛ ليقطف وردة .
v   ماذا قال باسم لأصدقائه عن الورد ؟
ü    قال ( باسم ) : الورد يضحك حين نسقيه ، ويبكى لو قطفناه .
v   ماذا قالت ( بسمة ) عن الورد ؟  
ü    قالت ( بسمة ) : الوردة إذا قطفتها فهى لكَ ، وإذا تركتها فهى لكَ ولغيرك .

  أسئلة أخرى متنوعة 
كون كلمات من الحروف الآتية :
o               قـ – ــر – ــمــ                            .........................................................
ســ – بــ – م  - ــا                            

   ضع خطًّـا تحت الكلمة التى بها مدّ بالألف ودائرة     حول الكلمة التى بها مدّ بالياء وخطين تحت مد الواو :
أطفال – زروع -  بستان – حديقة – السـّيـّارة – أفضال – سمير – زهور –
باسم – أشجار – قطعتها – جمهور – يسير – فصول
ضع اسم إشارة مناسب مكان النقط :
............. مدرستى          ................ كراستى
............  صديقى            ................ كتابى
............ معلمات            ................ عمال

                       

أ /  هات معنى : ( شاهدنا – عطرة ) ....................، ....................................
           وجمع : ( حديقة ) .............................. ، ومفرد ( الأزهار ) ...............................
ب / من الذين زاروا حديقة الأزهار ؟ ..........................................................
     وماذا شاهدوا فيها ؟ .........................................................................
جـ / صف رائحة الورد فى حديقة الأزهار . ...................................................
د / أكمل :
*   زار ......................... حديقة الأزهار       ( الأقرباء – الأصدقاء – اللاعبون )
*   مدّ .......................... يده ؛ ليقطف وردة  ( أحمد – عادل – سمير )
*   باسم : الورد يا أصدقائى مثل ................  ( الشيوخ – الكبار – الأطفال )

أجب عن الأسئلة الاتية :
*   ماذا شاهد الأصدقاء فى حديقة الأزهار ؟                       ...........................................
*   متى يضحك الورد ؟                                                 ..........................................
*   ما نتيجة عدم قطف الورد ؟                                        ...........................................
أكمل مكان النقط باسم إشارة مناسب ( هذا – هذه )
                     R.................... فلاح        Q...................... طبيبة
                      R................... تفاحة       Q...................... أسد
    
من موضوعات القراءة من موضوع فى الحديقة أقرأ ثم أجب : 
كانت رائحة الورد عطرة . مدّ سمير يده ؛ ليقطف وردة .
باسم : (( الورد – يا أصدقائى – مثل الأطفال ؛ يضحك حين نسقيه ، ويبكى لو قطفناه ))
بسمة : (( الوردة إذا قطفتها فهى لك ، وإذا تركتها فهى لك ، ولغيرك ))

              أ / أكمل ما يأتى : معنى ( نسقيه ) : ............... ،   مفرد ( الأطفال ) : .................
                      مضاد ( يبكى ) : ................ ،   جمع  ( الوردة ) :  .................
ب / متى يبكى الورد ؟ ......................................................................
جـ / أكمل : بسمة : الوردة إذا ........................ فهى لك ، و .....................






التعليقات
0 التعليقات


تعبيراتتعبيرات